مرحبا ً بكـ يا زائر فى منتديات هم هم نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لجميع الاعضاء و الضيوف والزائرين ..مرحبا بكم أفرادا جددا في أسرتنا الكبيرة ....فلا تنسوا أن تسجلوا وبعد أن تقوموا بجولة بين حنايا صفحاتنا.. ندعوكم للمشاركة معنا في هذا الملتقى الجميل منتديات هم هم فور يو وإذا كنت لا تستطيع الإحساس بقيمة عملك كمبدع بيننا, فهل تعجز عن الشعور بقيمة وجودك كإنسان فياترى هل تتمنى ان يكون لاسمك بيننا وجود؟؟؟

شاطر | 
 

 الفنان العراقي الموسيقار الكبير - منير بشير - العود يعزف بلغة العالم!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرفسير
مالك ومؤسس هم هم
مالك ومؤسس هم هم


الجنسيه : الشرقية
المشاركات : 4904
العمر : 26
التعليم : جامعي
تاريخ الانتساب : 07/08/2008
نقاط : 8907

مُساهمةموضوع: الفنان العراقي الموسيقار الكبير - منير بشير - العود يعزف بلغة العالم!   الأربعاء 1 أكتوبر 2008 - 8:55

السلام عليكم


الفنان العراقي الراحل الموسيقار منير بشير، الذي اغنى المكتبة الموسيقية العربية والعالمية بالكثير من مؤلفاته الموسيقية، وقد ذاعت شهرته في الغرب، حيث ايم له هناك الكثير من الاماسي الموسيقية التي عزف فيها مقطوعات موسيقية، بعضها على العود المنفرد والبعض الآخر بمصاحبة احدى الآلات الموسيقية التراثية العراقية، ومما يؤسف له، ان ذكرى رحيل الفنان المبدع عازف العود الشهير مرت بهدوء وبرود، دون اي اهتمام يذكر من وسائل الاعلام العربية، فقد كان للفنان بشير دور بارز ومميز في انتشار آلة العود المنفرد خارج حدود الوطن العربي، وقدنجح بامتياز في تقديم الموسيقا العربية التي عاشت مزدهرة منذ فجر الحضارات القديمة، ومع الفنان جميل بشير اصبح للعود مكانة مرموقة، بفضل الامكانات والقدرات العالية التي كان يتمع بها هذا العازف المبدع، إذ استطاع ان يمزج -وباقتدار- بين المدرسة التركية، مدرسة استاذه العظيم (الشريف محيي الدين حيدر) التي تعتمد التكنيك والاداء التعبيري والمدرسة العربية الكلاسيكية في تناغم آخاذ وفي تجديد عقلاني مثمر، وعلى يد الفنان منير بشير اصبح العود منذ ذلك الوقت اهم آلة موسيقية عربية تستطيع ان تقدم برنامجا كاملا من الافكار والارتجالات الموسيقية الحرة.. حيث كانت ريادة العود المنفرد في الوطن العربي -وكما ذكر الموسيقار العراقي الشهير (نصير شمة) -قد بدأت على يد الاخوين جميل ومنير بشير في بداية الخمسينيات في العراق- كما ان (منير بشير) هو اول موسيقي عربي نقل -عبر آلة العود- التراث العربي والابداعات الموسيقية العربية الى الشعوب الاخرى دون اية عقدة نقص او خوف او انبهار او استلاب كما حدث للآخرين. وكان الراحل يؤمن -وحتى اواخر ايامه- ان للموسيقا قدسيتها وطهارتها ودورها العميق في التربية والتعليم وتهذيب النفوس، والارتقاء بالانسان الى مستويات حضارية ارقى. وقد سعى منير بشير الى تثبيت دعائم اركان المدرسة الموسيقية البغدادية في آلة العود، وكان ذلك مع مبدعين عراقيين آخرين، امثال الفنان الموسيقار سلمان شكر والفنان خالد محمد علي وغيرهم من المبدعين، وذلك لمتابعة طريق استاذه (الشريف محيي الدين حيدر) واستاذه الآخر شقيقه (جميل بشير)، كانت موسيقا منير بشير مشروعا يستحق الاشادة والتقدير، حيث كان مشروعا مستمرا ومتواصلا مبشرا بولادة جيل موسيقي عربي له تلامذته ومريدوه، جيل اكثر انفتاحا وحوارا ممتدا بين الشرق والغرب في مسعى لتشكيل بنية جديدة ومثمرة للفن الموسيقي العربي. وقد اشتهر الفنان منير بارتجالاته الموسيقية المعقدة على آلة العود، وهذا ماجعل منه رائدا عظيما ومن اهم فناني الموسيقا العربية في الارتجال، بعد استاذيه الشريف محيي الدين حيدر وجميل بشير، وقد ساعده في ذلك مخزونة الموسيقي العميق الثراء ومعرفته الواسعة بالسكك المقامية والانغام الوفيرة التي تزخر بها الموسيقا العربية، اضافة الى التقنيات العالية التي اكتسبها الراحل ومنذ الصغر في مجال العزف على آلة العود والتي تأصلت في فكره ووجدانه، وعكست بالتالي اهمية وعمق هذه الجذور على مسيرته الابداعية. وبالرغم من عدم التعرض لذكرى رحيل فناننا الكبير منير بشير من قبل وسائل الاعلام العراقية والعربية -اللهم الا العدد القليل منها- الا ان الفنان الراحل سيبقى ذلك المبدع الكبير الذي كتب موسيقاه، حاملا الاسرار كلها، اسرار لغة العود. لينشئ لنا مدرسة موسيقية زاخرة بالتراث الموسيقي العربي.

أنشاء الله عجبكم الموضوع ولتنسون الردود

_________________

ليس المنتدى بكثرة اعضائه ولكن بترابطهم كالاسرة الواحدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفنان العراقي الموسيقار الكبير - منير بشير - العود يعزف بلغة العالم!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهــــلاً ومــرحــبــاً بــكــم فــي مــنــتــديــات همّـ همّـ فور يو :: ™°·.¸¸.·°°®» الاغاني العربيه والاجنبيه والصـــور «®°°·.¸¸.·°™ :: ۩ قسم دروس الموسيقى ۩-
انتقل الى: