مرحبا ً بكـ يا زائر فى منتديات هم هم نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
لجميع الاعضاء و الضيوف والزائرين ..مرحبا بكم أفرادا جددا في أسرتنا الكبيرة ....فلا تنسوا أن تسجلوا وبعد أن تقوموا بجولة بين حنايا صفحاتنا.. ندعوكم للمشاركة معنا في هذا الملتقى الجميل منتديات هم هم فور يو وإذا كنت لا تستطيع الإحساس بقيمة عملك كمبدع بيننا, فهل تعجز عن الشعور بقيمة وجودك كإنسان فياترى هل تتمنى ان يكون لاسمك بيننا وجود؟؟؟

شاطر | 
 

 أقسام الشهداء.... ومنازلهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرفسير
مالك ومؤسس هم هم
مالك ومؤسس هم هم


الجنسيه : الشرقية
المشاركات : 4904
العمر : 26
التعليم : جامعي
تاريخ الانتساب : 07/08/2008
نقاط : 8907

مُساهمةموضوع: أقسام الشهداء.... ومنازلهم   السبت 10 يناير 2009 - 4:55

بسم الله الرحمن الرحيم
" [ وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المُؤْمِنِينَ ]" (آل عمران: 169-171).


** اجمع العلماء على ان كلمة شهيد تقسم الى ثلاث اقسام :-
#القسم الأول# شهيد الدنيا والأخره
وهى اعلى مراتب الشهاده وهو الذى استشهد في الحرب مع الأعداء وتقطر دمه في سبيل راية التوحيد والشهيد هنا لا يغسل ولا يصلى عليه
# القسم الثانى # شهيد الآخره
هو من مات مبطوناً أو غريقاً أو مات في الحريق أو في سبيل طلب العلم أو من مات في الحج والشهيد هنا يغسل ويصلى عليه
# القسم الثالث# شهيد الدنيا
هو من مات قتلاً وهو غير قاصد للحرب وقد وضح النبي صلى الله عليه وسلم الشهداء في الحديث الذي رواه مسلم "الشهداء خمسةٌ: الشهيد في سبيل الله أي المقاتل في سبيل الله والمطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم"
ثواب ومنازل الشهداء من الكتاب والسنه [size=21]**
[/size]

قال صلى الله عليه وسلم (( ان في الجنة مئة درجه أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله

مابين الدرجتين كما بين السماء والارض ))) رواه البخاري.

** قال صلى الله عليه وسلم ((( ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع الى الدنيا فيقتل عشر مراتلما رأى من الكرامة )) الا الشهيد وفي رواية أخرى (( لما يرى من فضل الشهادة )) متفق عليه

** قال صلى الله عليه وسلم (( يغفر الله للشهيد كل ذنب الا الدين )) فاقضوا دين شهدائكم رواه مسلم.
هذه وقفه مع بيان منازل الشهداء الذين هم مع الصديقين والأنبياء لاشك أن منازلهم أعلى وأرقىفعن مسروق قال:- سألنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن هذه الاية (( ولاتحسبن الذين قتلوافي سبيل الله أمواتآ بل أحياء عند ربهم يرزقون )) قال أما أنا قد سألنا عن ذلك رسول الله فقال
صلى الله عليه وسلم (( أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة باالعرش ’ تسرح في الجنةحيث شاءت ثم تأوى الى تلك القناديل ’ فأطلع اليهم ربهم فقال : هل تشتهون شيئآ ؟ قالوا أي
شيْ نشتهي ونحن نسرح من الجنه حيث شئنأ ’ ففعل بهم ثلاث مرات ’ فلما رأوا أنهم لن يتركوامن أن يسألوا : قالوا يارب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرىفلمارأى أن ليس لهم حاجة تركوا )) رواه مسلم.


** قال تعالى (( ياأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من غذاب أليم , تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمونيغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جناتعدن ذلك الفوز العظيم ))) الصف .
** قول سبحانه: [ وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المُؤْمِنِينَ ] (آل عمران).

** يقول الله سبحانه وتعالى: [ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقاًّ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوْزُ العَظِيمُ ] (التوبه).
** روى النسائي في سننه عن راشد بن سعد عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال ( يا رسول الله ! مابال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ قال: كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنه ) وسنده صحيح.
** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (للشهيد عند الله ست خصال يغفر له في أول دفعه ويرى مقعده من الجنه ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوته منها خير من الدنيا وما فيها ويزوج اثنتين وسبعين زوجه من الحور العين ويشفع في سبعين من أقاربه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .
** قال عليه السلام: «عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله». وقال: «من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا»، وقال: «ما يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد أحدكم من مس القرصه». رواه الترمذي
.


"اسأل الله ان اموت شهيدا وان يلحقنى ربى بالصالحين"

_________________

ليس المنتدى بكثرة اعضائه ولكن بترابطهم كالاسرة الواحدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوردة الحزينة
نائبة الادارة
 نائبة   الادارة


الجنسيه : مصر
المشاركات : 1091
العمر : 31
التعليم : دراسات عليا
تاريخ الانتساب : 06/03/2009
نقاط : 1928

مُساهمةموضوع: رد: أقسام الشهداء.... ومنازلهم   الجمعة 27 مارس 2009 - 6:43

أللهم أرحم شهداء الاسلام و أجمعنا معهم في الفردوس الأعلي يا رب العالمين


_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أقسام الشهداء.... ومنازلهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهــــلاً ومــرحــبــاً بــكــم فــي مــنــتــديــات همّـ همّـ فور يو :: ™°·.¸¸.·°°®» المنتديات الإسلامية «®°°·.¸¸.·°™ :: ۩ واحة الإيمـــان ۩-
انتقل الى: