أهــــلاً ومــرحــبــاً بــكــم فــي مــنــتــديــات همّـ همّـ فور يو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا ً بكـ يا زائر فى منتديات هم هم نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لجميع الاعضاء و الضيوف والزائرين ..مرحبا بكم أفرادا جددا في أسرتنا الكبيرة ....فلا تنسوا أن تسجلوا وبعد أن تقوموا بجولة بين حنايا صفحاتنا.. ندعوكم للمشاركة معنا في هذا الملتقى الجميل منتديات هم هم فور يو وإذا كنت لا تستطيع الإحساس بقيمة عملك كمبدع بيننا, فهل تعجز عن الشعور بقيمة وجودك كإنسان فياترى هل تتمنى ان يكون لاسمك بيننا وجود؟؟؟

 

 سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البرفسير
مالك ومؤسس هم هم
مالك ومؤسس هم هم
البرفسير


الجنسيه : الشرقية
المشاركات : 4904
العمر : 33
التعليم : جامعي
تاريخ الانتساب : 07/08/2008
نقاط : 8907

سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو   سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو I_icon32الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 4:57

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شباب كيف الحال ؟

دائما اخبركم بانى احبكم فى الله وهذه حقيقه اود فى كل مره ان اكد عليها



كلامنا اليوم عن اساس الموضوع لاننا بالفعل دخلنا فى دوامه الزواج

تعالو بنا يا شباب نسمع هذه الاراء من بعض الشباب عن الزواج
فسالت احدهم لماذا تريد ان تتزوج ؟

فكان رده انه ليس بضامن ان يشتغل بعد تخرجه فمالى انا والزواج ع العلم انه ف احدى كليات القمه

وسؤالى للاخر فقال لى انا بصراحه شاكك فى اللى حجوزها

(( اييييوه كلام كبير اوى منتشر بنا كاولاد ع اساس اننا ملائكه وع الرغم من وجود فعلا بعض النماذج السيئه التى نراها من البعض فى الجيل الحالى من البنات فان الحال يكون غير مطمئن

فهذه الاحظها انها تحدثت مع هذا فى القطار وتبادلو الكلام
وهذه تبدء معنا الكلام دون سابق انذار ثم اجد انها متزوجه ولديها اولاد

وهذه تنادى على ف الشارع وتبسبس وانا فى قمه الاحراج ان ارفع اصلا لها رأسى


نعم يا شباب هذه بعض النماذج وع العكس تماما فهناك نماذج ما شاء الله مشرفه


ثم يا باشا انظر لنفسك هل انت فعلا تملك مقاومات الرجوله والاخلاق التى تريد بها نموذج معين


هذا ابدا لا يعطينا الحق فى الحكم فالله نسال ان يهدينا جميعا ويرزقنا الازواج الصالحه

وهناك اخر يقول لى انا عايز اجوزز بقى يا نورعشان انت عارف الواحد خلاص عايز يفرغ طاقته فى حاجه حلال

فقلت له هل تقصد ان الزواج وسليه لك ام غايه فقال لى انه غايه

وبينى بينك كده هى مش فرقه ده ممكن الواحد يلاقى اللى هو عيزه من غير جواز واحنا بقى عرفين كلنا ازاى

والامر راجع لحضراتكم اذا اردتم ان نناقشها من المنطلق الشبابى فمفيش مشاكل

ده يا شباب نماذج مصغره لنا عكست لنا تفكير فردى لان كل واحد حر فى نوايا الزواج


والامر جد خطير فيلا بينا بقى نشوف بجد ليه الجواز مهم وايه النوايا

1- ليه كل واحد غينا متبقاش نيته ان يجوز عشان يحمى نفسه
2- ع طول نسمع اننا عيزين صلاح الدين وابطال وكلام من ده ليه ميكنش ابنك ليه مكنش بنتك
ليه انتى مكونيش ام البطل ام العالم ام المحدث
3- الزواج فطره انسانميه فمن الامور البديهيه فى مبادىء الشريعه انها حاربت الرهبانيه لانها تتصادم مع فطره الانسان وتتعارض مع ميوله الى النوع الاخر
روى البيهقى فى حديث سعد بن ابى وقاص ان الرسول قال (( ان الله ابدلنا بالرهابنيه الحنيفيه السمحه ))

ساكت ليه فين يا باشا الصلاه ع النبى

ملحوظه : خطا شائع عندما نقول مثلا ان عندى عربيه جديده بدلتها بالقديمه
والاصح ان يقول ان بدلت سيارتى القديمه بالجديده

فقال الله ع لسان موسى (( اتستبدلون الذى هو ادنى بالذى هو خير )) لان قوم موسى ارادوا ان يستبدلو الطعام الجيد وهو المن والسلوى بالبصل والعدس الخ

لذا فان الشريعه تحرم ع المسلم الامتناع عن الزواج ويزهد فيه بنيه الرهابنيه والتقرب الى الله ولا سيما ان كان المسلم قادرا عليه

وهذا الموقف يبين لنا كيف تعامل النبى صلى الله عليه وسلم فى هذه المواقف السلبيه وفهم حقيقه الانسان


تعالو يا شباب ندردش مع بعض فى القصه المشهوره دى
روى البخارى ومسلم عن انس بن مالك رضى الله عنه (( جاء ثلاثه رهط الى بيوت ازواج النبى يسالون عن عبادته فلما اخبروا كانهم تعالوها (وجدوها قليله ) فقالو: واين نحن من النبى ؟ قد غفر له ما تقدم وما تاخر
قال احدهم : اما انا فانى اصلى الليل ابدا
وقال اخر : انا اصوم الدهر ولا افطر
وقال اخر : انا اعتزل الناسء فلا اتزوج ابدا
فجاء الرسول فقال انتم الذين قلتم كذا وكذا : اما والله انى لاخشاكم لله واتقاكم له ، لكنى اصوم وافطر واصلى وارقد
واتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى ))


فيتبين لكل ذى عقل وبصيره ان الزواج فطره انسانيه ليحمل المسلم فى نفسه امانه المسئوليه الكبرى تجاه من له فى عنقه حق التربيه حينما يلبى هذه الفطره ويساير سنن هذه الحياه



الله يا شباب سمعين الجمله الاخيره دى
شيفين يا شباب اد ايه الزواج مهم جدا للرجال عشان يتمتعوا بحمل المسئوليه

ومهم اد ايه للنساء حتى يربو لنا الاجيال

فكم من بطل وعالم وشخصيات مرموقه كان السبب الاساسى هم امهاتهم

الله عندما نسمع عبد الملك بن مروان عندما يحكم فى مساله قد اختلف فيها الرجال فيتعجبوا من حكمته

ثم يقف ويقول

انا ابن هند انا بن هند .........

سمعين يا شباب اد ايه الام مهمه جدا واد ايه النساء حاجه مهمه جدا جدا فى المجتمع

4- الزواج مصلحه اجتماعيه منها
المحافظه ع الانساب
• سلامه المجتمع من الانحلال الاخلاقى ( حيث ان غريزه الميل الى الجنس الاخر تشبع بالزواج المشروع )
• سلامه المجتمع من الامراض
• السكن الروحانى والنفسانى
(( دى اخر نقطه يا شباب حنكلم فيها المره دى وهى مهمه جدا جدا ))

بالزواج تنمو روح الموده والرحمه والالفه بين الزوجين فالزوج حين يفرغ اخر النهار من عمله ويركن الى بيته ويجتمع باهله واولاده ينسى الهموم ويلاشى التعب وكذلك المراه حين تجتمع مع زوجها وتستقبل عند المساء رفيق حياتها

الله يا شباب سمعين اد ايه الراحه النفسيه بتيجى من البيت ومن مراتك

وانتى يا بنتى حسيتى اد ايه لازم تكون انتى الراحه لجوزك والعكس صحيح

وهكذا يجد كل واحد من الزوجين فى ظل الاخر سكنه النفسى وسعادته الزوجيه وصدق الله عندما صور هذه الصوره بابلغ بيان (( ومن ءاياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم موده ورحمه ان فى ذلك لايات لقوم يتفكرون )) الروم 21




لالالا اسمع تانى الايه

يقول السعدى رحمه الله فى تفسيره ع ما اتذكر (( ومن ايات الله ان خلق للانسان ازواج يسكن اليه يشاكلونهم ويشاكلونهن )) مختصر جدا جدا وفيما معناه

وكذا قال ابن كثير رحمه الله فى التفسير ع ما اذكر (( لو كان الزوج ليس من جنس الانسان فلو كان حيوانا او غير ذلك لحدثت مشاكل كثيره )) مختصر جدا جدا جدا وفيما معناه

انتهى الكلام يا شباب ويرجى ملاحظه الاتى :
1- جدد نيتك بقى وعدد النوايا والنيه محلها القلب انك حتجوز عشان كذا وكذا وتنجب لنا العالم فى الدين واخر عالم فى الكيمياء واخره مربيه فاضله

وبيتك يبقى بيت مسلم ملتزم تملئه الملائكه

2- ارجو الا اكون ازعجتكم او اطلت عليكم

3- قد تكون هناك اخطاء املائيه كثيره فارجوكم تسامحونى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرفسير
مالك ومؤسس هم هم
مالك ومؤسس هم هم
البرفسير


الجنسيه : الشرقية
المشاركات : 4904
العمر : 33
التعليم : جامعي
تاريخ الانتساب : 07/08/2008
نقاط : 8907

سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو   سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو I_icon32الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 4:58

حب تانى منتشر بينا كشباب

وهو حب النت .......... تعالو نشوفوا ايه الحوار ؟؟


اولا ::: ايه هو حب النت ؟؟

حب النت (( مع التحفظ ع اسمه ))

هو علاقه انجذاب تحدث بين ولد الى بنت او العكس عن طريق شخصيتهما

طب وايه يا عم التحفظ ع الاسم ده ؟؟

حقيقى كلمه حب النت عمله مشكله للناس اللى خلاص
حترتبط رسميا عن طريق تعارفهم عن طريق النت


ومن هنا اقولكم الكلمه ذات نفسيها مش عيب يعنى فمثلا


لو اتنين حيجوزا بعض وعرفوا بعض مثلا من السوبر ماركت

نسميه بقى ؟؟؟ حب السوبر ماركت


وعيش بقى يا عمى ع المثال

يعنى الاسم مش مشكله اوى



تعالو نشوف ايه المميزات والعيوب بتاع حب النت ده ؟؟؟

اولا المميزات ؟؟

نلاحظ يا شباب ان العلاقه التى نشات بين هذا وهذه هى ف الاصل انجذاب لشخصيه ليس شكليه

فالاصل ان الانجذاب بيحصل نتيجه تفكير الطرف الاخر وثقافته بعيدا عن صفاته الشكليه

ثانيا العيوب :::

هى يعنى مش عيوب ف الطريقه لكن هى عيوب ف الشخصيات


ازاى ؟؟


وبعد ما انجذبوا لشخصيه بعض تلاقى خلل ف التفكير لدى احدهما


بالعربى كده مش راضى بالطرف الاخر
فباتالى يفضل يقول ايه الى عملته ده وايه اللى سويته ده



مش حطول عليكم ونكمل الموضوع الجاى


الواجب :::


براءه المره دى مفيش واجب مع ان محدش بيعمله كل مره

طلبه فاشله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرفسير
مالك ومؤسس هم هم
مالك ومؤسس هم هم
البرفسير


الجنسيه : الشرقية
المشاركات : 4904
العمر : 33
التعليم : جامعي
تاريخ الانتساب : 07/08/2008
نقاط : 8907

سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو   سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو I_icon32الإثنين 3 نوفمبر 2008 - 4:59

الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة والزواج العرفي
--------------------------------------------------------------------------------
وجدتُ بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار " و " زواج المتعة " و " الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريف هذه الزواجات الثلاث ، وبيان الفرق - باختصار وعلى نقاط - بينها . ناقلا من رسالة " زواج المسيار " للشيخ عبدالملك المطلق . و " الزواج العرفي في ميزان الإسلام " للأستاذ جمال بن محمود - وفقهما الله - .
التعريف :
1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان . لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .
2- زواج المتعة : هو: أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال مدة معينة ، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى . ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح .
3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :
أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ، ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة ، ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ، ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .
ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات المختصة ! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما يترتب عليه من مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .
أوجه المشابهة بين الزواج العرفي – الموافق للشريعة - وزواج المسيار :
1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي.
2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي.
3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها.
4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن عائلة الزوج !
ويختلفان في النقاط التالية :
1- زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.
2- في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.
أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:
1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.
2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.
3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.
4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .
5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.
فتوى في زواج المسيار :
من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .
من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:
1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .
2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .
ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.
3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
مشرف عام
مشرف عام
احمد


الجنسيه : السعودية
المشاركات : 300
العمر : 40
التعليم : دراسات عليا
تاريخ الانتساب : 10/12/2008
نقاط : 877

سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو   سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو I_icon32السبت 28 مارس 2009 - 14:01

احنا كمان بنحبك فى الله
الكلام عاجبنى جدا جدا جدا
منتظر منك المزيد
سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو Photo18e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HaGeR
هم هم جديد
 هم هم   جديد
HaGeR


الجنسيه : lebnon
المشاركات : 15
العمر : 34
التعليم : دراسات عليا
تاريخ الانتساب : 20/03/2009
نقاط : 23

سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو   سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو I_icon32الأربعاء 22 أبريل 2009 - 14:14

والله انا عكسك تماما انا بعتقد انو لكل شىء عيوبه يعنى اكيد فى اى زواج انجزاب لسبب ما على حد علمى
زواج المتعه حرام حرام حرام
ونا من نظرى زواج العرفى حرام ما لم يعلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة مواضيع الجواز (لية لازم نتجوز -حب النت-حب علي الكورنيش)الاضافة الجديدة خشو وشوفو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهــــلاً ومــرحــبــاً بــكــم فــي مــنــتــديــات همّـ همّـ فور يو :: ™°·.¸¸.·°°®» الاقسام الادبيه والشعريه «®°°·.¸¸.·°™ :: ۩ كلــمات في الحــب ۩-
انتقل الى: