أهــــلاً ومــرحــبــاً بــكــم فــي مــنــتــديــات همّـ همّـ فور يو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا ً بكـ يا زائر فى منتديات هم هم نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لجميع الاعضاء و الضيوف والزائرين ..مرحبا بكم أفرادا جددا في أسرتنا الكبيرة ....فلا تنسوا أن تسجلوا وبعد أن تقوموا بجولة بين حنايا صفحاتنا.. ندعوكم للمشاركة معنا في هذا الملتقى الجميل منتديات هم هم فور يو وإذا كنت لا تستطيع الإحساس بقيمة عملك كمبدع بيننا, فهل تعجز عن الشعور بقيمة وجودك كإنسان فياترى هل تتمنى ان يكون لاسمك بيننا وجود؟؟؟

 

 تعلم معي مصطلح الحديث .. من الحديث الصحيح إلى الحديث الغريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرفسير
مالك ومؤسس هم هم
مالك ومؤسس هم هم
البرفسير


الجنسيه : الشرقية
المشاركات : 4904
العمر : 33
التعليم : جامعي
تاريخ الانتساب : 07/08/2008
نقاط : 8907

تعلم معي مصطلح الحديث .. من الحديث الصحيح إلى الحديث الغريب Empty
مُساهمةموضوع: تعلم معي مصطلح الحديث .. من الحديث الصحيح إلى الحديث الغريب   تعلم معي مصطلح الحديث .. من الحديث الصحيح إلى الحديث الغريب I_icon32الإثنين 1 ديسمبر 2008 - 5:37

بسم الله الرحمن الرحيم
من منطلق الحديث الشريف : (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) رأيت أنه من واجبي أن أنشر ما تعلمته ما لم أستطع أن أعلمه لأحد ... فما فائدة علم ٍ تعلمته اختزنته لنفسي ....
فقررت أن أنزل الدروس ... أعلم أنها لن تكون وافية ولن تكون مثلما نتلقاها من شيخ متخصص في هذا العلم ... ولكن أقل شيء أفعله أن أضع لكم دروس مبسطة لهذا العلم ليسهل لكم في الأخير تعلمه من أحد المختصين .
بسم الله الرحمن الرحيم



معلش قبل ما نبدأ في تعريف مصطلح الحديث نمشي حبة حبة وهي:


1. تعريف القرآن .


2. تعريف السنة .


3. أقسام الحديث .


4. تدوين الحديث .


5. تعريف مصطلح الحديث وما يندرج تحته من تعاريف أخرى .


6. ألقاب علماء الحديث .



* أولاً : القرآن :


- هو كلام الله المتواتر إلينا .



* ثانياً السنة :


لغة ً : السيرة أو الطريقة ( حسنة ً أو قبيحة )


اصطلاحا ً : هي كل ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول ٍ أو فعل ٍ أو تقريرٍ أو صفة ٍ خَلقة أو خُلقية .


- التقرير : هو ما أقره النبي صلى الله عليه وسلم في حضرته .


- الحديث النبوي مرادف لكلمة السنة أي تأخذ نفس المعنى .



ثالثاً أقسام الحديث :


ينقسم الحديث إلى قسمان :


1. علم الرواية : هو كل ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعاله وأحواله .


2. علم الدراية : هو علم يبحث في أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد .

· من هو الراوي والمروي ؟
الراوي : هو الذي يروي الحديث ويطلق عليه بالسند .
المروي : هو نص الحديث ويطلق عليه بالمتن .
وعلم الدراية هو الذي يتم دراسته في مصطلح الحديث .


رابعا تدوين الحديث :
جاء تدوين الحديثعلى مراحل :
1. في عصر النبوة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكتبوا شيء عني إلا القرآن )) فامتثلوا أمره لأن القرآن مازال ينزل فخشي من اختلاط القرآن والسنة بعد ذلك أجاز لهم .
2. عصر الخلفاء الراشدين :
لم يأذن عمر بن الخطاب بتدوين الحديث لكي لا يأخذوا السنة ويتركوا القرآن كأهل الكتاب .
3. التابعين :
في عهد التابعين حدث أمران :
1. خاف عمر بن عبد العزيز من أن تذهب السنة فأرسل إلى جميع العلماء بتدوين السنة فدونت ... فكان أول من دون السنة هو الإمام الزهري .
2. تخوف علماء التابعين من اختلاط الحديث الصحيح بالضعيف وبالموضوع .

4. العصر الذهبي :
وهو القرن الثالث الهجري (( عصر التدوين )) .
بدأ العلماء بتدوين السنة كالبخاري ومسلم والترمذي والنسائي فوضعوا قواعد علمية حتى يقبلوا الحديث .

خامسا تعريف مصطلح الحديث :
هو علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال الراوي ( السند ) وأحوال المروي ( المتن ) من حيث قبول الحديث أو رده .

نأتي الآن إلى تعريف السند :
يعرف في اللغة : المعتمد ..... وسمي سنداً لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه .
وفي الاصطلاح : هم سلسلة الرجال الموصلة للمتن ..... سمي الرجال سنداً لأن الحديث يعتمد عليهم في صحته وضعفه .

أما المتن فيعرّف لغة ً: ما صلب وارتفع من الأرض .
وفي الاصطلاح : ما ينتهي إليه السند من الكلام .

الحديث يعرف في اللغة : الجديد من الأشياء .
في الاصطلاح : كل ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من أفعال وأقوال وتقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية .


تعريف الأثر في اللغة : بقية الشيء .


في الاصطلاح : فيه قولان :


1. مرادف للحديث .


2. مغاير له . فالحديث ما جاء عن النبي والأثر ما جاء عن غيره .

والخبر في اللغة : النبأ وجمعه أنباء .
وفي الاصطلاح : حيثما عرفه العلماء أي فيه اختلاف .. وله ثلاثة أقوال :
1. مرادف الحديث .
2. مغاير الحديث . فالحديث ما جاء عن النبي والخبر ما جاء من غيره .
3. أعم منه .الحديث ما جاء عن النبي والخبر ما جاء عن النبي وما جاء عن عيره .

من هو الصحابي ؟
يعرف في اللغة : من الصحبة ويجمع على أصحاب وصُحَب وصحابه .
وفي الاصطلاح : هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً ومات على الإسلام ولو تخللت ذلك ردةٌ على الأصح .
ولو تخللت ذلك ردة على الأصح : بمعنى أنه من لقي النبي وهو مسلم ثم ارتد عن الإسلام وثم تاب وعاد إلى الإسلام فهو صحابي .

ومن هو التابعي ؟
يعرف في اللغة : من تبعه أي مشى خلفه .
وفي الاصطلاح : من لقي صحابياً مسلماً مات على لإسلام ويقال من صحب الصحابي .

سادسا : ألقاب علماء الحديث :
من أهم الألقاب لأهل الحديث :
1. المُسنـِد :
هو من يروي الحديث بسنده , سواءً علم به أو ليس له إلا مجرد الرواية .

2. المُحدِّث :
هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ً ودراية ً ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها في عصره وإن تتطور وصار يعرف شيوخه و شيوخ شيوخه سمي حافظاً .

3. الحافظ :
وفيه قولان :
1. مرادف للمحدث عن كثير من المحدثين .
2. أن الحافظ هو أرفع درجة من المحدث , بحيث يكون ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله .
4. الحاكم :
هو من أحاط علماً بجميع الأحاديث حتى لا يفوته شيء منها إلا اليسير .
5. أمير المؤمنين :

وهو أعلى لقب لا يظفر به إلا الجهابذة الأفذاذ الذين هم أئمة أهل الحديث كالبخاري وسفيان الثوري والإمام أحمد بن حنبل ومسلم .


الدرس الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
ندخل في الدرس الثاني
وحبتدي في الدرس بتعريف المنظومة ..

- ماهي المنظومة ؟

* مأخوذة من النظم , وهو كل كلام له وزن وله قافية وما خلت معانية من المشاعر والعواطف .

- هل النظم شعر ؟
* نعم , لكنه شعرٌ علمي ( شعر ناقص ) يهتم بالمعنى فقط على حساب اللفظ والأسلوب والديباجة .

- ما الفرق بين النظم والشعر ؟
* يتفقان في الوزن والقافية و يختلفان في المشاعر والأحاسيس .

- لماذا سميت بالبيقونية ؟
* نسبة إلى عمر بن محمد بن فتوح الشافعي البيقوني الدمشقي ... توفي سنة 1080 هـ

ندخل الآن إلى كلمات المنظومة البيقونية وشرحها :

بسم الله الرحمن الرحيم

أَبْدَءُ بـِالحَمْدِ مُصَلـِّيا ً عَلـَى مُحَمَّدٍ خَيْرِ نَبِيٍّ أُرْسِلاَ
وَذِي مِنْ أَقْسَامِ الحَدِيثِ عِـدَّهْ وَكُلُّ وَاحِدٍ أَتَى وَحَدَّهْ

يقول المؤلف أبدأ و أفتتح منظومتي ابتداءً وافتتاحاً حقيقياً مستعيناً ومتبركاً بـ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ... والبسملة آية من كتاب الله يبتدئ بها كل سورة من القرآن إلا سورة واحدة وهيالتوبة فإنها لا تبدأ بالبسملة إتباعا للصحابة رضوان الله عليهم , ولو أنها نزلت لحفظت كما حفظ في بقية السور لأن الله تعالى قال : (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) .

- لما افتتح الناظم منظومته بالبسملة ؟
1. اقتداء بالكتاب لأنه اُفتتح بالبسملة .
2. عملاٍ بقوله صلى الله عليه وسلم : (( كل أمرٍ لا يبدأ ببسم الله فهو أبتر )) .. أي ناقص قليل البركة .

الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح :

أَبْدَءُ بـِالحَمْدِ مُصَلـِّيا ً عَلـَى مُحَمَّدٍ خَيْرِ نَبِيٍّ أُرْسِلاَ

أَبْدَءُ : أبدأ ابتداء إضافياً للدخول في الموضوع وصلب القصيدة أو المنظومة .
بـِالحَمْد : الحمدلله تعالى .. لم يذكر المحمود لكنه معروف أو معلوم بقرينة الحال .
· ما معنى الحمد ؟
هو وصف المحمود بالكمال حباً وتعظيما ً , فإن وصفه بالكمال لاحباً ولا تعظيماً ولكن خوفاً ورهبه سمي ذلك مدحاً وإن كرر الوصف بالكمال سمي ثناءً
· لما افتتح المنظومة بالحمد له افتتاحاً إضافياً ؟
1. اقتداءً بكتاب الله
2. عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( كل أمرٍ ذي بال لا يبتدء بالحمد لله فهو أقطع ... وفي رواية فهو " أبتر " ... وفي رواية أخرى فهو " أجذم " )) .

مُصَلـِّيا ً عَلـَى : معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الله : الثناء عليه في الملأ الأعلى , ومعناها من الملائكة الاستغفار له ومن الناس طلب الثناء له .

مُحَمَّدٍ : من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وله أسماء متعددة ذكر الله في القرآن اسمين منها ( أحمد و محمد ) أما أحمد فقد جاء مرة واحدة نقلاً عن عيسى عليه السلام كما في قوله : (( ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) أما محمد ذكرت أربعة مرات في القرآن .

خَيْرِ نَبِيٍّ أُرْسِلاَ : جمع المؤلف بين النبوة والرسالة فالنبوة شيء والرسالة شيء آخر .
النبي : رجل أوحي إليه بشرع لكن لم يؤمر بتبليغه .
الرسول : رجل إوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه .

· قيل أيهما أفضل النبي أم الرسول ؟
الرسول أفضل من النبي لأن الرسول جامع بين النبوة والرسالة .. فإذا كانت أعظم الرسالات جعلت لمحمد صلى الله عليه وسلم , إذا لزم من هنا أن يكون محمد أكمل وأشرف وأفضل وخير رسول على الإطلاق ولهذا قال الناظم خير نبي أرسلا .

* البيت الثاني يبين أن للحديث عدت أقسام وكل قسم له شروط وضوابط

سندخل بإذن الله في شرح أقسام الحديث في الدروس القادمة وسيتم شرح كل قسم لوحده.
أستودعكم الله إلى الدرس القادم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم معي مصطلح الحديث .. من الحديث الصحيح إلى الحديث الغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهــــلاً ومــرحــبــاً بــكــم فــي مــنــتــديــات همّـ همّـ فور يو :: ™°·.¸¸.·°°®» المنتديات الإسلامية «®°°·.¸¸.·°™ :: ۩ منتدى الحديث الشريف والسيرة النبوية ۩ :: ركن مصطلح الحديث-
انتقل الى: